إدارة الأعمال Business Administration

كلية الاقتصاد والإدارة – جامعة القصيم

كلية الاقتصاد والإدارة
مسَاء الخير لكلِ الأصدقاء الذينَ ودعوا مراحل التعليم العام.
بداية سَأذكركم بمَا قلتهُ في تدوينة سابقة عن قسم إدارة أعمال :
لكن بشكل عام يجب أن نُدرك أن التخصص الذي سنختاره ستترتب عليه أمور كثيرة أهمها المستقبل، ولا يمكن لنا أن نفرط بمستقبلنا بسبب جَهلنا بالأقسام، أو بسبب اختيارنا للقسم الذي يعطينا انطباع أننا ( ياي ) رغم ادراكنا بأننا لن نستطيع تجاوزهُ بالشكل اللائق.. وفي قسم إدارة أعمال يتخبط البعض.. وان شاء الله قريبًا سأكتب تدوينة خاصة بهذا التخصص في جامعة القصيم تحديدًا.
قبلَ خمس سنوات من الآن وعندَ التقديم على جامعة القصيم قالوا لي: قسم إدارة أعمال للنَاس ( الكسلانة )! والحقيقية أني وبعد أن قطعت شوطًا طويلا فيه اكتشفت أن السبب وراء هذه السُمعة هي دخول الطلبة اليه من أجلِ مسماه لا أكثر. وهذا ما قاله لنا أحد دكاترة القسم بعد صدمة أصابتهُ بسبب حصول 4 طالبات -ما شاء الله- على درجة كاملة في الاختبار.. فقد قال: “أنا محدا بيجيب عندي العلامة الكاملة” ثم أردف قائلا: “انتو دفعة شَاطرة“!
ثم أنه عندما كنتُ في المستويات الأولى تم الإعلان عن أسماء المتفوقات في الكلية و على الأغلب أنه كان لا يوجد أي طالبة حصلت على معدل أعلى من 4.80 من كل تخصصات الكلية.. ومما يثيرُ الحزن أنه من ضمن الطالبات المتفوقات من معدلها مقارب لـ 4.30 وهذا إن دل انما يدلُ على ( الطموح النائم ) لدى الأغلبية.
ولكن الآن تغيرَ كل شيء ولله الحَمد. وحصلت 5 طالبات في هذا العام على مَرتبة الشرف الأولى. وعدد لا بأس به حصلوا على مرتبة الشرف الثانية.. وهذا أن دل على شيء انمَا يدلُ على تغير الدفعات الجديدة في الكلية ومنها للأعلى يا رب. والجديرُ بالذكر أن الكلية تسعى حاليًا للاعتماد الأكاديمي الدولي مما تطلب منها تغيير خُططها لجميع تخصصاتها وبالتالي زادت صَعوبة القسم لأنه أصبحَ يطلبُ منّا عمل تقارير وعروض بوربوينت وما الى ذلك. عمومًا أستطيع أن أقول أن هذه الأعمال رغم أنها مُرهقة الا أنهُ بوسعها أن تمنحك فائدة تعجز عنها الكتب.. مثلا: العمل الجماعي.. وقد كانَ من أكثر الأشياء التي سببت ليّ ارهاقا بسبب اختلاف الشخصيات, عوضا عن أني اشتط غضبا في كلِ مرة اضطر فيها لمواجهة شخص ( بارد الطباع ) أو ( متكاسل ).
#  شرح تفاصيل كلية الاقتصاد والإدارة:
لابُد على كل الطلبة المستجدين في جامعة القصيم أن يعرفوا المصدر الرئيسي للمعلومات الا وهوَ: ملتقى طلبة جامعة القصيم. وقد قام الإخوة هناكَ بجهود كبيرة تستحق الإشادة.. سأشيرُ لكم بروابط الصفحات مَرتبة حسبَ الأهمية. وهي كالتالي:
مقدمة عن الكلية:
http://www.s-qu.com/forum/showpost.php?p=3387310&postcount=3
أسئلة وأجوبة عن الكلية:
http://www.s-qu.com/forum/showpost.php?p=3508756&postcount=6
استفسارات المستجدين في الكلية:
http://www.s-qu.com/forum/showthread.php?p=3387313#post3387313
سألخص لكمَ محتوى الصفحات السابقة:
الكلية عبارة عن (ترم تحضيري) فيه 3 مقررات دراسية: الرياضيات, الإحصاء والمهارات. ثم بعده تأتي 3 مستويات إعداد عَام يتم فيها دراسة كل تخصصات الكلية بشكل عام وذلك لمنحك فُرصة اختيار التخصص عن دِراية وخبرة. وفي المستوى الرَابع يكون التخصص. وهوَ إما: إدارة أعمال, محاسبة, تمويل, اقتصاد و نظم معلومات. امَا تخصص التسويق فمغلق حاليا ولا أعلم أن كان سيتم افتتاحهُ قريبا أم لا. وتفاصيل كل هذهِ التخصصات في الروابط السَابقة.
والآن الفقرة الأخيرة لتدوينة كلية الاقتصاد والإدارة وهيّ الأسئلة الأكثر تداولا بين الطلبة المستجدين..
كلية الاقتصاد يعني التَدبير المنزلي؟
ابدًا ابدا.. اسمها كلية الاقتصاد و ( الإدارة ) أي أن الاقتصاد المُراد هنا هو الاقتصاد المؤثر على الإدارة وعلى الدولة ككل. وهوَ في اللغة العربية المرادف لكلمة ادخار.
كلية الأعمال أم كلية الاقتصاد والإدارة؟
كلية الأعمال هي كلية الاقتصاد والإدارة قسم الطالبات.
الرياضيات موجود بعدَ التخصص؟
الرياضيات في الترم التحضيري. ثم ريض1 في المستوى الأول و ريض2 في المستوى الثاني فقط. و يوجد احصاء في المستوى الثاني والثالث. لكن حتى بعض مواد الإدارة يوجد فيها حساب لكن ليس بشكل معقد للغاية. لذلك الحِرص الحِرص على اجتياز مواد الرياضيات والإحصاء مع فهمها بشكل جيد. أما عن صعوبتها فأقول أنها ليست معقدة كما يصورها البعض, وزميلتي في الدراسة اجتازتها من أول مرة رغمَ أنها خريجة أدبي في الثانوية العامة. القاعدة هنا تقول: لا شَيء مستحيل مع الإرادة.
القسم صعب أو سَهل؟
أن قلتُ أنه سهل فأنا أكذب (بسعة وجه ايضا), ولكن صعوبتهُ ليست صعوبة يستحيل اجتيازها. أعتبرهُ مُرهق أكثر من كونه صعب ومع ذلك فهو قسم لا يمكن الاستهانة به ابدًا في حال رغبتم بالحصول على مرتبة الشرف الأولى. خاصة مع الاعتماد الأكاديمي فمتطلباتهِ في ازدياد. مثلا المَقرر الواحد له اختبارين فصليين, تقرير, دراسة حالة, اختبارات قصيرة (كويز), عرض بوربوينت وهكذا ربما تجتمع كلها في مقرر واحد وربما لا حسبَ الخطة. وكل هذا لا يُحبط من الرغبة في دخول القسم فكل هذه المتطلبات منحتنا فرصة أن نأخذ المَادة بطريقة غير تقليدية, صِرنا نبحث ونفكر في حل للمشَاكل الإدارية.
* تأتي الالتزامات الجامعية معك الى البيت ( نظام وراك وراك 😛 )
أعضاء هيئة التدريس؟
لا توجد كلية تخلو من أعضاء هَيئة تدريس ( الـ A+ مايحبونها ) لكن بالتوكل تتذلل المصاعب. درستُ مع دكتور عُرف بـ (التسقيط) ونجحت بتفوق.. ثمَ درستُ مع آخر الكل يمتدح فيه فكانت الكَارثة. القاعدة هنا: لا تسمعوا للآخرين توكلوا, والتجربة خير برهان.
* لا توجد جنسية واوَ وجنسية معقدة. كل كلية تختلف عن غيرهَا, أضافة الى شخصيتك أنت في تقبُل الآخرين, وقدراتك.
انتهَى.
الى اللقاء في التدوينة القادمة ان شاء الله والتي ستكون عن تخصص إدارة الأعمال.. ومثل مَا قال بدر بن عبدالمحسن: “الا الهوىَ.. ما للهوىَ عندي عذر” واذا على صعوبة التخصص أقول مثلَ ما قال ايضًا: “الا الجراح.. ما للجراح الا الصبر” ..
* أعلى المدونة يوجد رابط ASK.FM الخاص بي أستقبل عليه اسئلتكم بكلِ سعادة.
ثق بنفسك !
فـ انت تعرف أكثر مما تعتقد أنك تعرفه
د. بنيامين سبوك .
Advertisements

One thought on “كلية الاقتصاد والإدارة – جامعة القصيم

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s