إدارة الأعمال Business Administration

إدارة الأعَمال بجامعة القصيم

كلية الاقتصاد والإدارة
الا الهوى ما للهوى عندي عذر
هكذا قالَ البدر. وأقول: بإمكانك أن تكون متفوقا في أي تخصص, لكن لا يُمكن أن تتبنى -من داخلك- تخصصا لا تُحبه. بعدَ الحُب ستشعر وكأنَ هذا التخصص هو جزء منك, ستحاول بشتى الطرق أن تُبدع فيه. لن تحتاج للأعذار لتُبرر حُبك لهذا التخصص ذلك أن الحب لا يستأذن بطبيعة الحال, فجأة ودونَ أن تُدرك ستجدُ نفسك قد غرقت فيه.. وأهلاً بغرقٍ مثل هذا.
هل تعرفون ماذا يُمكن أن يفعلهُ الحب؟ ستكون أكثرُ رضا خلال وقت الدوام, سيكفيك المَلل من التكاليف اليومية, ويوما ما ستجد أنك بكلِ بساطة تقبلت فكرة أنك تعودُ للمنزل في الساعة 3:30 مساءً.. الحُب كفيل بكلِ شيء.
 
إدارة أعمال في جَامعة القصيم!
سأتجاوز الترم التحضيري فـ تفاصيلهُ موجودة ( هنا ) وسأبدأ من المستوى الأول حيث يوجد مقرر دار 111 , المقرر الذي وحتى الآن لم أجد مقررا اسوأ منه رغم أنه يعتبر سَهل نوعا ما.  دار 111 هو رمز لمقرر مبادئ الإدارة الحديثة, وبحكم أنها مبادئ فهي مقرر (نظري) وقد كان للأستاذة -سامحها الله- اثرا لا يُحمد. كانت تُلزمنا بالواجبات الكثيرة والاختبارات القصيرة, ثم أن طلبة في المستوى الأول كيفَ يكون الاختبار الفصلي الأول لهم مقالي!! هوَ ليس بالشيء الممنوع لكنه مُوحش. وهذا السبب الأساسي الذي نفرَ الأغلبية من هذا التخصص. أما عن كون المقرر نظري وأنتم ( خريجو العلمي/طبيعي ) أعتدتُم على الفهم فهذا ليسَ سببا كافي للإخفاق. حاليا تركت هذه الأستاذة مقرر دار111 لذلك سأقول لكم بكلِ صدق: سيكون هذا المقرر أجمل.
أما بعدَ التخصص ستكون المواد أكثر جَمالا ولذة. المهم أن لا تقف عند أول عثرة. قبل التخصص يوجد فقط دار 111 اضافة الى مبادئ التسويق و الاتصالات الإدارية. ثم يأتي التخصص وتأتي معه المواد الأكثر مُتعة. ورغمَ ما يصحبُها من تكاليف الا أنها تبقى ممتعة والسبب يعود الى أن الإدارة غير محصورة, المجال مفتوح فيها للنقاش وقوة الاقناع, والفهم فيها أولا.
أمَا عن التكاليف فهي: تقارير, بحوث, عرض بوربوينت, اختبارات قصيرة.. وهكذا.. وهي تختلف من مقرر لأخر حسب الخطة المتبعة. ويوجد في التخصص 3 مواد فقط تحتاج لمجهود خاص وهي: حلقة بحث في الإدارة ( البحث العلمي ), وبعض الكليات تعتبره بحث التخرج يكون على الأقل 30 صفحة. المادة الثانية وهيّ: السياسات الإدارية. ويقصد فيها الإدارة الاستراتيجية أي الخطط طويلة المدى التي تضعها الإدارة العليا في الشَركة. المادة الثالثة وهيّ مشروع التخرج: جدوى المشروعات الاقتصادية. دَراسة مشروع ومدى جدوى تنفيذه على أرض الواقع وهذه المادة شاملة للتخصصات وتكون في المستوى الثامن. أمَا بقية المواد فهي متنوعة.. وهنا خطة القسم ( خطة القسم ).
* كانت هذه الصورة في المستوى الثامن.. اللون الأخضر عن المقررات التي اجتزتهَا. وخلال مسيرتي الدراسية لم أضطر لـ ( لخبطة الخطة ) كنت أدرس في كل مستوى المقررات المخصصة له باستثناء المستوى السابع. كان لابُد من ( اللخبطة ) لأن بعض مقررات المستوى الثامن المهمة ستُدرسها أستاذة مميزة فكانت ( اللخبطة ), المستوى السابع أخذته في الثامن والعكس صحيح.
  • لا يوجَد تخصص (ماء).. مثلما نقول: “كل شيء فيه حقه” وأقول بعد أن درستُ الإدارة: الزين غالي.
  • سأتطرق بتعريف بسيط لكل مواد التخصص دونَ تصنيف مدى سهولتها من صعوبتها لأني لا أزال مؤمنة بأن الأستاذ هوَ من يؤثر على المقرر بشكل مُباشر.
مَواد التخصص :
  1. سلوك تنظيمي: دراسة لسلوك الأفراد داخل المنظمات. مثلا على سبيل المثال لا الحصر: القيادة, الدافعية, والإبداع.
  2. إدَارة المواد: تتحدث عن إدارة المخزون والمشتريات. كانت مادة مُمتعة.
  3. إدارة الموارد البشرية: كل ما يخص الافراد العاملينَ داخل المنظمات. مثلا على سبيل المثال لا الحصر: توظيف, تدريب و متابعة.
  4. إدارة التسويق: هي الإدارة التي تهتم بتخطيط وتسعير وترويج وتوزيع السلع والخدمات على العملاء. من خلال هذا المقرر تعرفنا على أهم الاستراتيجيات التسويقية.
  5. إدارة المشاريع الصغيرة: الأصل في المادة أنها سهلة ويطلب منك فيها فقط تجهيز مشروع صغير. لكن في وقتيّ تمت اضافة دراسة جدوى للمادة + المشاركة في المشروع بملتقى المستثمر الصغير. فصارت هذهِ المادة تأهيل لمشروع التخرج.
  6. إدارة التطوير والتغيير: تتحدث هذه المادة عن كيف نقوم بالتطوير والتغيير داخل المنظمات.
  7. اخلاقيات العمل والمسؤولية الاجتماعية: مادة ممتعة نظرًا لكونها تتحدث عن أشياء نسمع بها حاليًا مع أغلب الشركات. فمثلاً من أخلاقيات العمل: الأمانة والشفافية. اما المسؤولية الاجتماعية فهَي تتحدث عما يمكن أن تقدمه المنظمات للمجتمع من فائدة.
  8. نظرية التنظيم: تعتبر هذه المادة إعادة شَاملة للنظريات والمدارس الإدارية التي سبق دراستُها.. وهي خاصة بالمنظمة بغض النظر عن الأفراد العاملينَ فيها.
  9. التدريب والتنمية الإدارية: مشابهة لمقرر التطوير لكن هنا لا نستهدف المنظمة بل العاملين من خلال اكسابهم العديد من المهارات التي تساعدهم في تطوير منظماتهم.
  10. إدارة الجودة الشاملة: كثير نسمع عن الجودة, والمقصود فيهَا هنا: درجة امتياز المنتج, رضا العميل, المطابقة مع المواصفات المطلوبة. أما عن (الشاملة) فالمقصد هنا: أنها جودة تشمل جميع المنظمة. والحقيقة أني أحببتُ هذا المقرر بشكل كبير, وكانَ لأستاذة المقرر فضل في هذا.
  11. الإدارة الدولية: رغمَ انها تتكلم عن الادارة على المستوى الدولي الا أنها كانت مادة ممتعة -على الأقل- بالنسبة لي.
 إن كل هذه المقررات ستُساهم بشكل أو بأخر من تطوير الفكر الإداري لديكم.. وتحديدًا في المستوى الثامن سيعزُ عليكم الوداع.
للاستفسار عن التخصص:
هنا من خلال التعليقات. أو من خلال الرابط التالي:
http://ask.fm/JenanSulaiman
كما أرجوا من الأعماق أن تحبوا الإدارة.. وأن تجدوا فيها ضالتكَم.
* لا تنسوا استشارة أكثرَ من شخص قبل اختيار التخصص الجامعي, وأحرصوا على الابتعاد عن الشخصيات المُهملة, المُحبطة, ذات العزيمة الباردة.
وفقكم الله لما فيه خير الدنيا والآخرة.
النجاح لايقاس بالمنصب الذي وصل إليه الشخص في حياته , بل بالمناصب والعقبات التي تغلب عليها أثناء سعيه للنجاح .
بوكر واشنطن
Advertisements

4 thoughts on “إدارة الأعَمال بجامعة القصيم

  1. سعيده ان عيني طاحت على مدونتك :”
    معك طالبة صغيره -مستوى اول – الاسبوع الجاي راح تختبر دار ١١١
    هذي الماده على كثر ماهي ثقيله وعلى كثر ما كثير يتذمرون منها
    إلا انه الى الان الاقرب إلا قلبي :”
    سعيده من قلبي انه فيه احد يحب الاداره والاقتصاد بعيداً عن اي قسم ويكتب عنه بكل حب مثلك :”
    لأني اشاركك هذا الحب :”

    إعجاب

    1. اهلا رغد. اتمنى أن يكون الاختبار مر عليك وترك فيك أثر ايجابي، وسعيد. أنا دائما أكون سعيدة لما اصادف حبايب الإدارة، اهلا بك بنادي محبين تخصص إدارة أعمال 🙏🏾 حياك الله دائما، وابدا.

      إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s