إدارة الأعمال Business Administration · شخصيات Personality

“الفلوس تجيب الفلوس” يزيد الراجحي نموذجا!

yazeed alrajhi

المال نعمة و ضرورة للتطوير و الاستمرار لكن في بعض الأوقات يصبح نقمة إذ لم يستثمر بالشكل الجيد

في أغلب الأوقات التي أطرحُ فيها خلال مناقشة اسم أحد أبناء الأثرياء بصفتهِ ناجحا.. تصدمني جملة: “الفلوس تجيب الفلوس“!

و الحق أنه لا يُمكن إنكار واقعية هذه الجملة إلا انه في الوقتِ ذاته لا يمكن ايضا إنكار أن صناعة النجاح لا تتم بالمال فقط. و أقصدُ بالنجاح هنا هو النجاح في جمع المال و تحقيق الذات معا. النجاح الذي يتم من خلال جهدك أنت .. و أنت فقط. المال يُساهم في مساعدة صاحبهِ على قطع شوط طويل في التجارة أسرع من غيره لكنهُ لن يصنع له النجاح دونَ أن يبذل ما باستطاعته من جهد.

الحق أحقُ بأن يقال : في حياتنا يوجد الكثير من أبناء الأسر الثرية لكن أين هم عن صِناعة النجاح! و في اسوأ الأحوال فأنا لن اضرب لك مثلا لـ رجل يجلس في البيت، وفي فمه ملعقة من ذهب.

– سؤال : هل المال مساند حقيقي للنجاح؟

المال وحده لا يُحقق النجاح لكن لا يُمكن أن نلغي أثره، المال مساند والحسم أخيراً يكون من خلال ما يُبذل من جهد وتدريب.

* يزيد الراجحي سائق الراليات السعودي و رجل أعمال.

و في هذه المناسبة أحبُ أن أقول لأحبابِ هذه المقولة أنه يوجد شيء ما في رؤوسنا أكثرُ أهمية من المال، فمنطقنا في الكلام والمناقشة يُصدق أو يُكذب كون هذا الشيء يعمل بالشكل الصحيح ام لا.

أن الإيمان التام بأن الفلوس -وحدها- تجيب الفلوس يجعلك تُفوت على نفسك الكثير من الفرص. ثم بعدَ أن يقطع الآخرون شوطًا طويلاً في هذه الحياة سعيًا وراء النجاح ستكتشف فعليًا كم خسرت. استغلال الفرص بما فيها من نقاط قوة لك و نقاط ضعف للأخرين هي من اقوى عناصر النجاح .

في موقع التواصل الاجتماعي ( الانستقرام ) حسابات تعدى عدد مُتابعينها لأكثر من ١٠ آلاف متابع.. و حاليًا صنعوا من هذه الحسابات منصة للإعلانات.. السؤال هنا: ماذا نُسمي هذه الاعلانات؟

الحقيقة أنها من أفضل الأمثلة التي تُضرب لحسن الاستغلال دون أن يحتاج الفرد منهم لرأس مال، و لا حتى لريال واحد. فقط باستغلال نقاط القوة والفرص المتاحة استطاعوا تكوين دخل خاص بهم.. اذًا فـ المشكلة والحل كلاهما في رؤوسنا، بمجرد أن تفتح عينك جيدًا وتفكر بشكل أوسع وأشمل سترى الفرص المتاحة أمامك. ثم إن الانتظار أكبر عدو للنجاح. قالوا:

اذا لم تأتي الرياح.. أبحر بمجاديفك

إن (مُطاردة الحظ) هي الخطوة الأولى نحو النجاح بما فيه من (فلوس). فـ إذا عُدنا للوراء ما قبل خمسين سنة من الآن أين كان ابائنا؟ كانوا في القرية.. لكن (مطاردة الحظ) الفكرة التي استحوذت على عقولهم هي التي جعلتهم الآن ممن يُشار لهم بالبنان. ان الحظ لا يأتي ليُذيقك حلاوته، بل أنت من يجب عليه مُلاحقته.

طارد الحظ في نفض العرق بساعدَك، وخذ الحياة على محمل الكفاح، ولا تغض الطرف عن حلمك.

مُبرر:

لأنه لا يكفي أن يكون لديك مال لـ تنجح، بل يجب أن يكون لديك حلم تسعى بكل ما اوتيتَ من صبر لتحقيقه. فالمال الموجود لدى الوالد هو نجاح الوالد وليسَ الابن، نجاح الابن يكون في سعيه مع والده، أن يكون شريكا له في زرع الثمرة وبالتالي شريكا له في النجاح. ثم إن صناعة (علامة فارقة) خاصة بك فهذا لا يأتي بالمال فقط بل بالتخطيط السليم اولا ثم الجهد ثانيا. فاستغلال نقاط القوة الكامنة فيك هي الخطوة الاولى، واستغلال الفُرص المحيطة بك هي الخطوة الاقوى.. ولا أحسبُ أن يزيد الراجحي صنع شيء أقل من هذا.

هَامش:

– تحليل سوات SWOT analysis : أداة تحليل استراتيجية (أي للمدى البعيد)، تستخدم غالبًا من قِبل الشركات، أو حتى أصحاب المشاريع الصغيرة وينقسم لقسمين وهما كالتالي:

نقاط القوة ونقاط الضعف وهي نقاط داخلية في الانسان.

الفرص والتهديدات الموجودة في البيئة الخارجية.

فديو يشرح الفكرة بطريقة مبسطة:

http://youtu.be/m-KXkO-rlwA

والآن نستطيع ان نقول: اذا كان المال نقطة قوة عند غيرك، فحتمًا أنت لديك نقطة قوة رُبما تعادلها لكنك لم تفتح عينك بعد. ميزة هذا التحليل هي معرفة جوانبك الخفية وامكانية تحديد قوتك والفرص وبالتالي ستستطيع رسم طريقك نحوَ النجاح بشكل واضح.

كمَا أرجوا الله أن ينولكم مُرادكم ويكتب لك خير الأمور كلها.‬

Advertisements

2 thoughts on ““الفلوس تجيب الفلوس” يزيد الراجحي نموذجا!

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s