حياة Life

ثق بي! Trust me

island ballroommartine hotel (1)

 

الثقة ليست شيئا تطلبه، الثقة شيء يجب أن تكتسبه. الثقة ليست شيئا منطوقا، الثقة شعور.

هذه العبارة قالها جيفري جيتومر مختصرًا الكثير من الكلام عن الثقة والتي تعتبر أساس لأغلبية علاقاتنا في الحياة، حتى البسيطة منها. تذكرت لحظتها ابن خالي -رحمه الله- عندما كان عمري أقل من ٧ سنوات، يطلب مني أن أضع قدميّ على راحة يديه ثم يرفعني في الهواء، كل ما أذكره أنني كنت على ثقة بأنه لن يسمح لي بالسقوط. نحن نعرف الثقة منذ صغرنا، ونمارسها. لم نطلبها منهم، بل شعرنا بها.

في رمضان الماضي عندما كنت أذهب الى عنيزة من أجل وظيفتي السابقة، كان الطريق مُرهق، تنام صديقتي، لم أطلب يوما من صديقتي أن تثق بي، لكنها كانت تعلم بأني سأوقظها عندما يصل السائق الى باب بيتها. انها أشياء صغيرة نفعلها تلقائيا كنتيجة حتمية للثقة التي نمنحها للآخرين. فإذا تأملنا مانفعله خلال اليوم فسنجد الثقة متجسدة في هذا أو ذاك.

الجملة الصحيحة ليست ثق بي، بل ثق بنفسك. – جيفري جيتومر

طرحت استفتاء على حسابي بتويتر قلت فيه: هل سبق وأن طلبت من أحد ما أن يثق بك؟ وكانت النتيجة كالتالي: ٦٨ لا ، ٣٢ نعم .. تسألت بيني وبيني، الذين طلبوا من الآخرين أن يثقوا بهم، لماذا طلبوها؟ الأكيد لأنهم لم يشعروا بها، وهذا الشيء بحد ذاته شعور بائس، ومؤسف.

يقول احدهم ساخرًا: كنت أثق بك تمامًا حتى اللحظة التي قلت لي فيها “ثق بي

غالبًا ما تكون “ثق بي” هي نتيجة لإحساسنا بتردد الطرف المقابل، ورغبة منا بكسب ثقته. في الحياة والتجارة والعمل، ثق بنفسك. الثقة لا تُطلب، الثقة تكتسب. أنت لن تحتاج الى معجزة تُكسبك الثقة، تحتاج الى الوقت والصبر والعمل الجاد. كلما زادت لديك المعرفة\المهارة زادت ثقتك بنفسك، بالتالي ثقة الناس بك. لا تطلب من مديرك\عميلك أن يثق بك، بل كن أنت جديرًا بالثقة. إذا أثبت قدرتك على أداء مهامك بنجاح فسيثق بك مديرك. إذا أثبت صحة كلامك عن نتائج المنتج فسيثق بك عميلك …

في بيئة العمل لا يستطيع مديرك ولا زملائك ولا عملائك أن يثقوا بك إن كنت أنت لا تثق بنفسك، ولا بقدراتك. الثقة مُعدية، لن تستطيع أن تُلهم الاخرين الثقة وأنت لا تثق بنفسك ولا بهم. قالها جيفري سابقًا “الثقة شعور” لذلك لا تطلب من أحد الثقة، إنما إجعله يشعر بها.

الثقة بالنفس هي أول اسرار النجاح. – رالف والدو إميرسون

سينصحونك لأجل ثقتك بنفسك ويقولون “عليك بدورات التنمية الذاتية” أما أنا فأقول عليك بنفسك، اقرأ، اكتب، تعلم مهارات جديدة، تعلم لغة اجنبية، تحدث أمام الآخرين، إذهب للمناسبات الكبيرة، جدد علاقاتك. إن بعض دورات التنمية الذاتية تنسى أنك إنسان، فتقول على سبيل المثال “عليك أن تستيقظ كل صباح وأنت مبتسم” فأقول “طيب أنا ضايق صدري وخاطري أعبس كم دقيقة أطلع حرتي!!” ثم بعد ما تطلع، خذ لك نفس عميق، وتمضي الحياة.

ختامًا يا أصدقاء: ثقوا بالله ثم بأنفسكم 🌿

من يتصرف بدافع الخوف يظل خائفًا، ومن يتصرف بدافع الثقة بالنفس يتطور. – روجر فريتس

Advertisements

One thought on “ثق بي! Trust me

  1. من أجمل ما قرأت عن الثقه مختصر ومفيد
    ((سينصحونك لأجل ثقتك بنفسك ويقولون “عليك بدورات التنمية الذاتية” أما أنا فأقول عليك بنفسك، اقرأ، اكتب، تعلم مهارات جديدة، تعلم لغة اجنبية، تحدث أمام الآخرين، إذهب للمناسبات الكبيرة، جدد علاقاتك. إن بعض دورات التنمية الذاتية تنسى أنك إنسان، فتقول على سبيل المثال “عليك أن تستيقظ كل صباح وأنت مبتسم” فأقول “طيب أنا ضايق صدري وخاطري أعبس كم دقيقة أطلع حرتي!!” ثم بعد ما تطلع، خذ لك نفس عميق، وتمضي الحياة.))
    👌👌

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s