التسويق Marketing

هل أثرت الموضة على عاطفة المُستهلك؟

Fashions fade, style is eternal

 

“مفهوم الموضة يتجسد في أنك تستطيع إلقاء الاشياء ليس لانها غير قابلة للاستخدام، بل لانها فقدت قيمتها الاجتماعية” ـ جوليت سكور

لقد تكاثرت الاسئلة في رأسي حول الموضة منذ اللحظة التي قرأت فيها سؤال لشخص يهتم بـ”التجرد” وبمعنى آخر يهتم بفكرة التخلي عن الأشياء مثل الملابس الزائدة، وضرورة أن تكون مستعدًا لهذا التخلي. يقول في سؤاله: هل بدأ الناس يدركون انه ربما تم خداعهم؟

إن الاجابة على هذا السؤال تحتاج إدراك كامل. المشكلة الاولى مثلا الالوان، الاشكال، وحتى الطريقة التي نلبس فيها، كلها أشياء خاضعة لسيطرة الموضة. ربما نعتقد ولوهلة ما بأننا لم نتأثر بالموضة، ونجد أنفسنا صدفة نرتدي اللون الاصفر، الذي كان هو “الهبة” السابقة، واشتريناه لا لأنه الموضة، ولا لأنه يناسب لون بشراتنا، وانما لأننا رأيناه بشكل متكرر، مما أدى الى اقناعنا به، فنحن تزيد ثقتنا بالشيء، كلما زاد اعتقادنا بأنه اكثر شعبية. ومع ذلك فعندما سألت في حسابي بتويتر عن هل أنتم تتأثرون بالموضة؟ الاغلبية أجابت بـ”لا”، وأجابوا بـ”لا” ايضا عندما سألت عن تأثير الموضة السلبي على معدل انفاقك السنوي! داماسيو يقول: “نحن أكثر عرضة للتأثر فقط عندما نكون مدركين على نحو مبهم غير واضح أن عواطفنا يتم التأثير عليها، ويزداد تعرضنا للتأثر عندما لا يكون لدينا أي فكرة أن تأثيرًا ما يُمارس على عواطفنا.” لذلك فإننا بزيادة وعينا وانتباهنا لكل الاشياء التي يمكن أن تؤثر علينا، نستطيع أن نقلل من احتمالية تأثيرها علينا.

إن افضل لون في العالم كله هو الذي يبدو جيدًا عليك. ـ كوكو شانيل

المشكلة الثانية التي نواجهها في محاولة فهم الوعي حسب رأي روبرت هيث هي أنه بمجرد أن تسأل شخصًا ما عما يُفكر فيه، يمكنك تغيير مايُفكر فيه. وأقول أنا: عند السؤال كأننا نلفت انتباه الشخص لشيء ما، لم يسبق له أن فكر فيه.

الآن وبعد انتشار وسائل التواصل الاجتماعي، اصبح الجميع يتحدث الموضة، فنحن معرضون للموضة ومحاطون بها بإستمرار، وهي متغيرة بشكل مستمر، مما يشكل ضغط هائل على أنفسنا، فعند ارتدائك لقطعة من موضة العام الماضي، فإحتمالية أن يخبرك شخص ما بأن هذه “الهبة” انتهت قد ارتفعت، مع الاسف.

الموضة السريعة مصطلح معاصر يستخدم في تجارة التجزئة للأزياء للتعبير عن التصاميم التي تنتقل من منصة عرض الأزياء مباشرة لتواكب اتجاهات الموضة الحالية. وتعتمد مجموعات أزياء الموضة السريعة على أحدث صيحات الموضة المعروضة في أسبوع الموضة في كل من موسمي الربيع والخريف من كل عام. تركز الموضة السريعة على تحسين جوانب معينة من توريد هذه الصيحات بحيث يتم تصميمها وتصنيعها بسرعة وبتكلفة زهيدة تسمح للمستهلك العادي بشراء آخر صيحات الموضة بأقل سعر.

الآن لم تعد الموضة حكرًا للدور العالمية، شانيل مثلا. فسياسة الموضة السريعة التي تبنتها علامات تجارية متوسطة مثل زارا، جعلت الموضة العالمية متاحة في أيدي الجميع وبأسعار متفاوتة، وحسب وصفهم بهذه الطريقة اصبح الترف سهل المنال. وبالتالي زيادة معدل استهلاك الفرد السنوي للأزياء. لانها  -هذه الموضة- بكل مره تشعرك بأن خزانة ملابسك اصبحت “دقة قديمة” ومهما بلغ الانسان من القوة، ووضع بينه وبين المؤثرات الخارجية حواجز، فإن الموضة اشبه ماتكون بالاعلانات، لها تأثيرها الخفي نظرًا لكثرة تعرضنا لها.

المهتمين بالبيئة مثلا يعارضون “الموضة” لكونها السبب الثاني لتلوث الكرة الأرضية بعد النفط، بسبب الكم الهائل من الملابس التي تضطر الشركات للتخلص منها، بالحرق غالبًا. والكم الهائل من الملابس التي يرميها المستهلك في القمامة، إن لم يعطها لأشخاص يحتاجونها.

“في قرارة أنفسنا نحن لا نريد شراء المزيد من الأشياء الجيدة، نريد ماسوف تجلبهُ لنا. أنه الشعور بالكمال، والرضا” ـ د. ريك هنسون – طب نفسي

لستُ معارضة بشكل كامل للموضة، ولكن أُعارض الانسياق ورى هذه الموجة بدون وعي وتفكير. على سبيل المثال: انتشرت في السنوات الاخيرة موضة لا يحضرني اسمها، عبارة عن الطريقة التي تستطيع المرأة من خلالها أن تلبس العديد من المجوهرات في مناسبة واحدة، العديد من الاساور في يد واحدة، لن أقول بأني أرى هذه الموضة مبتذلة قليلا إن اُستخدمت بإفراط، لكن سأقول كما قالت كوكو شانيل مرة: “لم يتم صنع المجوهرات لإعطاء المرأة هالة من الثروة، انما لجعلها جميلة” والجمال نسبي.

قبل الختام: هل أثرت الموضة فعلا على عاطفة المُستهلك؟

ختامًا:

الموضة تتلاشى، والاناقة أبدية. ـ ايف سان لوران

أوقات طيبة ..

هامش:

كتاب “إغواء العقل الباطن: سيكولوجية التأثير العاطفي في الدعاية والإعلان” مدرسة في الاعلانات وتأثيرها، في حال رغبتم بالقراءة، رابط التحميل من مكتبة هنداوي: هنا

الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s